سورة الدخان تفسير
منتدى جنه قلبى
سورة الدخان تفسير  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا سورة الدخان تفسير  829894
ادارة المنتدي سورة الدخان تفسير  103798
منتدى جنه قلبى
سورة الدخان تفسير  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا سورة الدخان تفسير  829894
ادارة المنتدي سورة الدخان تفسير  103798
 
سورة الدخان تفسير
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهامواضيع لم يتم الرد عليهاافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
سورة الدخان تفسير  Html12منتدى التصميم والابداع العربي - اطلب تصاميمك مجاناًسورة الدخان تفسير  Emptyالأربعاء مارس 18, 2015 5:52 am من طرفسورة الدخان تفسير  Html12وجهة موقع احترافية هدية منى لعيون احلى اعضاءسورة الدخان تفسير  Emptyالإثنين يناير 06, 2014 4:31 am من طرفسورة الدخان تفسير  Html12حصريا اساتيل احترافى لعشاق الرومانسيه فقط على جنة قلبى سورة الدخان تفسير  Emptyالإثنين يناير 06, 2014 4:26 am من طرفسورة الدخان تفسير  Html12تغير شكل الخط الفاصل بين الاقسام على الرئيسيةسورة الدخان تفسير  Emptyالسبت يناير 04, 2014 4:33 am من طرفسورة الدخان تفسير  Html12استايل vb الثورة السورية مجاناسورة الدخان تفسير  Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2013 12:12 pm من طرفسورة الدخان تفسير  Html12كود مبروك انضمام العضو الجديد " فلان " أكواد وصف الموقعسورة الدخان تفسير  Emptyالأحد أكتوبر 20, 2013 8:10 am من طرفسورة الدخان تفسير  Html12كود لتضليل محتوى الأكواد كما الموجود بالدعم سورة الدخان تفسير  Emptyالأحد أكتوبر 20, 2013 8:07 am من طرفسورة الدخان تفسير  Html12طريقة صنع موقع حقيقى بمساحة 1 جيجا وفى أقل من 1 دقيقةسورة الدخان تفسير  Emptyالأحد أكتوبر 20, 2013 7:48 am من طرفسورة الدخان تفسير  Html12منع النسخ عن الزوار فقط مع تفعيلها للاعضاء قنببببببللللةسورة الدخان تفسير  Emptyالأحد أكتوبر 20, 2013 7:45 am من طرفسورة الدخان تفسير  Html12كود Share This Page لمستخدمى احلى المنتديات ahlamontada.com سورة الدخان تفسير  Emptyالأحد أكتوبر 20, 2013 7:41 am من طرفسورة الدخان تفسير  Html12حصرياً كود كلام متحرك من اليمين لليسارسورة الدخان تفسير  Emptyالأحد أكتوبر 20, 2013 6:21 am من طرفسورة الدخان تفسير  Html12مقوي ومكبر إشارة الموبايلسورة الدخان تفسير  Emptyالخميس أكتوبر 10, 2013 8:26 am من طرفسورة الدخان تفسير  Html12نغمة راح تعجبك أكيدسورة الدخان تفسير  Emptyالخميس سبتمبر 12, 2013 8:20 am من طرفسورة الدخان تفسير  Html12رنة التميز والإبداع الرائعسورة الدخان تفسير  Emptyالأربعاء سبتمبر 11, 2013 2:23 am من طرفسورة الدخان تفسير  Html12نغمة رائعةللمنشد محمد مطري سبحان ربيسورة الدخان تفسير  Emptyالإثنين سبتمبر 09, 2013 4:17 am من طرفسورة الدخان تفسير  Html12نغمة الدلال والجمال لأغلى ناسسورة الدخان تفسير  Emptyالأحد سبتمبر 08, 2013 12:46 pm من طرفسورة الدخان تفسير  Html12رنة رقيقة وناعمة تستاهل موبايلكسورة الدخان تفسير  Emptyالأربعاء سبتمبر 04, 2013 4:54 am من طرفسورة الدخان تفسير  Html12رنة السحر إلك وبسسورة الدخان تفسير  Emptyالأربعاء أغسطس 28, 2013 1:57 pm من طرفسورة الدخان تفسير  Html12نغمة موبايل مميزة وراقيةسورة الدخان تفسير  Emptyالأربعاء أغسطس 28, 2013 1:40 pm من طرفسورة الدخان تفسير  Html12نغمتك من أجمل الأناشيد الرائعةسورة الدخان تفسير  Emptyالإثنين أغسطس 26, 2013 1:17 am من طرفسورة الدخان تفسير  Html12نغمتك نشيد رائع بصوت محمد المطريسورة الدخان تفسير  Emptyالأحد أغسطس 25, 2013 2:13 pm من طرفسورة الدخان تفسير  Html12نغمتك نشيد ياليالي لمحمد المطريسورة الدخان تفسير  Emptyالجمعة أغسطس 16, 2013 12:33 pm من طرفسورة الدخان تفسير  Html12رنة موبايل نادرة جداسورة الدخان تفسير  Emptyالخميس أغسطس 15, 2013 9:09 am من طرفسورة الدخان تفسير  Html12نغمة ساحرة ومؤثرةسورة الدخان تفسير  Emptyالأحد أغسطس 11, 2013 8:44 am من طرفسورة الدخان تفسير  Html12نشيد يا مسبل الستر للمنشد محمد المطريسورة الدخان تفسير  Emptyالإثنين أغسطس 05, 2013 6:10 am من طرفسورة الدخان تفسير  Html12رنة موبايل من عالم الخيال الواسعسورة الدخان تفسير  Emptyالأحد أغسطس 04, 2013 1:55 pm من طرفسورة الدخان تفسير  Html12كود فانوس رمضان اعلى الصفحةسورة الدخان تفسير  Emptyالخميس أغسطس 01, 2013 12:38 pm من طرفسورة الدخان تفسير  Html12سيدي مولاي للمنشد محمد مطريسورة الدخان تفسير  Emptyالثلاثاء يوليو 30, 2013 6:15 am من طرفسورة الدخان تفسير  Html12رنة مملوءة بالاحساسسورة الدخان تفسير  Emptyالإثنين يوليو 29, 2013 4:11 am من طرفسورة الدخان تفسير  Html12رنة مملوءة بالاحساسسورة الدخان تفسير  Emptyالإثنين يوليو 29, 2013 4:11 am من طرف

شاطر

سورة الدخان تفسير

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
https://i.servimg.com/u/f89/12/39/44/15/announ12.gif
المشاهدات:
Free Hit Counter
رسالة مستعجلة:
عزيزي القارء, أعلم ان لنا حقوقنا وملكيتنا وأفكارنا, فرجاء عدم سرقة تعبنا. لنقل الموضوع يجب عليك نسخ المصدر أولآ وشكرآ.
2010-2011 الادارة ( إدارة منتديات جنة قلبى)
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو
دمى كتب همي

دمى كتب همي

V i P

V i P

معلومات إضافية
العمر : 28
الموقع : هنا لمدة اربع شهور فقط
العمل/الترفيه : كرة القدم والمنتديات
المزاج : الحمد اللة
نشاط العضو :
سورة الدخان تفسير  Left_bar_bleue0 / 1000 / 100سورة الدخان تفسير  Right_bar_bleue
نقاط : 50762
تاريخ التسجيل : 22/03/2012
معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: سورة الدخان تفسير    سورة الدخان تفسير  Emptyالسبت أبريل 14, 2012 1:56 pm 

خيارات المساهمة
تنبيه هام جداا :: تمنع الردود العشوائيه .وتمنع الردود مثل مشكور شكرا الخ





سورة الدخان
30 - 40

وَلَقَدْ نَجَّيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنَ الْعَذَابِ الْمُهِينِ (30) مِن فِرْعَوْنَ إِنَّهُ كَانَ عَالِيًا مِّنَ الْمُسْرِفِينَ (31) وَلَقَدِ اخْتَرْنَاهُمْ عَلَى عِلْمٍ عَلَى الْعَالَمِينَ (32) وَآتَيْنَاهُم مِّنَ الآيَاتِ مَا فِيهِ بَلاء مُّبِينٌ (33) إِنَّ هَؤُلاء لَيَقُولُونَ (34) إِنْ هِيَ إِلاَّ مَوْتَتُنَا الأُولَى وَمَا نَحْنُ بِمُنشَرِينَ (35) فَأْتُوا بِآبَائِنَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (36) أَهُمْ خَيْرٌ أَمْ قَوْمُ تُبَّعٍ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ أَهْلَكْنَاهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ (37) و وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لاعِبِينَ (38) مَا خَلَقْنَاهُمَا إِلاَّ بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ (39) إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ مِيقَاتُهُمْ أَجْمَعِينَ (40)

الإعراب

«من فرعون» أي من عذاب فرعون فحذف المضاف و يجوز أن يكون حالا من العذاب المهين أي ثابتا من فرعون فلا يكون على حذف المضاف.

«أ هم خير أم قوم تبع و الذين من قبلهم» يجوز أن يكون الذين من قبلهم مبتدأ و أهلكناهم خبره و يجوز أن يكون منتصبا بفعل مضمر دل عليه أهلكناهم و يجوز أن يكون رفعا بالعطف على قوم تبع فعلى هذا تقف على قبلهم و يكون أهلكناهم في تقدير و أهلكناهم أي و المهلكون من قبلهم.

المعنى

ثم أقسم سبحانه بقوله «و لقد نجينا بني إسرائيل» الذين آمنوا بموسى «من العذاب المهين» يعني قتل الأبناء و استخدام النساء و الاستعباد و تكليف المشاق «من فرعون إنه كان عاليا» أي متجبرا متكبرا متغلبا «من المسرفين» أي المجاوزين الحد في الطغيان وصفه بأنه عال و إن جاز أن يكون عال صفة مدح لأنه قيده بأنه عال في الإسراف لأن العالي في الإحسان ممدوح و العالي في الإساءة مذموم

«و لقد اخترناهم» أي اخترنا موسى و قومه بني إسرائيل و فضلناهم بالتوراة و كثرة الأنبياء منهم «على علم» أي على بصيرة منا باستحقاقهم التفضيل و الاختيار «على العالمين» أي على عالمي زمانهم عن قتادة و الحسن و مجاهد و يدل عليه قوله تعالى لأمة نبينا (صلى الله عليه وآله وسلم) كنتم خير أمة أخرجت للناس و قيل فضلناهم على جميع العالمين في أمر كانوا مخصوصين به و هو كثرة الأنبياء منهم «و آتيناهم» أي و أعطيناهم «من الآيات» يعني الدلالات و المعجزات مثل فلق البحر و تظليل الغمام و إنزال المن و السلوى «ما فيه بلاء مبين» أي ما فيه النعمة الظاهرة عن الحسن و قيل ما فيه شدة و امتحان مثل العصا و اليد البيضاء فالبلاء يكون بالشدة و الرخاء عن ابن زيد فيكون في الآيات نعمة على الأنبياء و قومهم و شدة على الكفار المكذبين بهم ثم أخبر سبحانه عن كفار قوم نبينا (صلى الله عليه وآله وسلم) الذين ذكرهم في أول السورة فقال «إن هؤلاء ليقولون إن هي إلا موتتنا الأولى» أي ما الموتة إلا موتة نموتها في الدنيا ثم لا نبعث بعدها و هو قوله «و ما نحن بمنشرين» أي بمبعوثين و لا معادين «فأتوا بآبائنا» الذين ماتوا قبلنا و أعيدوهم «إن كنتم صادقين» في أن الله تعالى يقدر على إعادة الأموات و إحيائهم و قيل إن قائل هذا أبو جهل بن هشام قال إن كنت صادقا فابعث جدك قصي بن كلاب فإنه كان رجلا صادقا لنسأله عما يكون بعد الموت و هذا القول جهل من أبي جهل من وجهين (أحدهما) أن الإعادة إنما هي للجزاء لا للتكليف و ليست هذه الدار بدار جزاء و لكنها دار تكليف فكأنه قال: إن كنت صادقا في إعادتهم للجزاء فأعدهم للتكليف (و الثاني) أن الإحياء في دار الدنيا إنما يكون للمصلحة فلا يقف ذلك على اقتراحهم لأنه ربما تعلق بذلك مفسدة و لما تركوا الحجة و عدلوا إلى الشبهة جهلا عدل سبحانه في إجابتهم إلى الوعيد و الوعظ فقال «أ هم خير أم قوم تبع» أي أ مشركو قريش أظهر نعمة و أكثر أموالا و أعز في القوة و القدرة أم قوم تبع الحميري الذي سار بالجيوش حتى حير الحيرة ثم أتى سمرقند فهدمها ثم بناها و كان إذا كتب كتب باسم الذي ملك برا و بحرا و ضحا و ريحا عن قتادة و سمي تبعا لكثرة أتباعه من الناس و قيل سمي تبعا لأنه تبع من قبله من ملوك اليمن و التبابعة اسم ملوك اليمن فتبع لقب له كما يقال خاقان لملك الترك و قيصر لملك الروم و اسمه أسعد أبو كرب و روى سهل بن سعد عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال لا تسبوا تبعا فإنه كان قد أسلم و قال كعب نعم الرجل الصالح ذم الله قومه و لم يذمه و روى الوليد بن صبيح عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال إن تبعا قال للأوس و الخزرج كونوا هاهنا حتى يخرج هذا النبي أما أنا لو أدركته لخدمته و خرجت معه

«و الذين من قبلهم» يعني من تقدمهم من قوم نوح و عاد و ثمود «أهلكناهم» معناه أنهم ليسوا بأفضل منهم و قد أهلكناهم بكفرهم و هؤلاء مثلهم بل أولئك كانوا أكثر قوة و عددا فإهلاك هؤلاء أيسر «إنهم كانوا مجرمين» أي كافرين فليحذر هؤلاء أن ينالهم مثل ما نال أولئك «و ما خلقنا السماوات و الأرض و ما بينهما لاعبين» أي لم نخلق ذلك لا لغرض حكمي بل خلقناهما لغرض حكمي و هو أن ننفع المكلفين بذلك و نعرضهم للثواب و ننفع سائر الحيوانات بضروب المنافع و اللذات و «ما خلقناهما إلا بالحق» أي إلا بالعلم الداعي إلى خلقهما و العلم لا يدعو إلا إلى الصواب و الحق و قيل معناه ما خلقناهما إلا للحق و هو الامتحان بالأمر و النهي و التمييز بين المحسن و المسيء لقوله ليجزي الذين أساءوا بما عملوا و يجزي الذين أحسنوا الآية و قيل معناه ما خلقناهما إلا على الحق الذي يستحق به الحمد خلاف الباطل الذي يستحق به الذم «و لكن أكثرهم لا يعلمون» صحة ما قلناه لعدولهم عن النظر فيه و لا استدلال على صحته «إن يوم الفصل ميقاتهم أجمعين» يعني اليو م الذي يفصل فيه بين المحق و المبطل و هو يوم القيامة و قيل معناه يوم الحكم ميقات قوم فرعون و قوم تبع و من قبلهم و مشركي قريش و موعدهم.

تنبيه
الموضوعالأصلي : سورة الدخان تفسير -||- المصدر : منتديات جنة قلبى -||- الكاتب : دمى كتب همي

توقيع دمى كتب همي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سورة الدخان تفسير

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ::.

 مواضيع مماثلة

-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جنه قلبى :: °¨¨™¤¦القسم الاسلاأأأمى¦¤™¨¨° :: °¨¨™¤¦المنتدى الاسلامى ¦¤™¨¨°-