سورة الدخان تفسير
منتدى جنه قلبى
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
 
سورة الدخان تفسير
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهامواضيع لم يتم الرد عليهاافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
منتدى التصميم والابداع العربي - اطلب تصاميمك مجاناًالأربعاء مارس 18, 2015 5:52 am من طرفشموخ12وجهة موقع احترافية هدية منى لعيون احلى اعضاءالإثنين يناير 06, 2014 4:31 am من طرفegymixحصريا اساتيل احترافى لعشاق الرومانسيه فقط على جنة قلبى الإثنين يناير 06, 2014 4:26 am من طرفegymixتغير شكل الخط الفاصل بين الاقسام على الرئيسيةالسبت يناير 04, 2014 4:33 am من طرفbfsاستايل vb الثورة السورية مجاناالإثنين نوفمبر 04, 2013 12:12 pm من طرفالدمعه الحزينهكود مبروك انضمام العضو الجديد " فلان " أكواد وصف الموقعالأحد أكتوبر 20, 2013 8:10 am من طرفbfsكود لتضليل محتوى الأكواد كما الموجود بالدعم الأحد أكتوبر 20, 2013 8:07 am من طرفbfsطريقة صنع موقع حقيقى بمساحة 1 جيجا وفى أقل من 1 دقيقةالأحد أكتوبر 20, 2013 7:48 am من طرفbfsمنع النسخ عن الزوار فقط مع تفعيلها للاعضاء قنببببببللللةالأحد أكتوبر 20, 2013 7:45 am من طرفbfsكود Share This Page لمستخدمى احلى المنتديات ahlamontada.com الأحد أكتوبر 20, 2013 7:41 am من طرفbfsحصرياً كود كلام متحرك من اليمين لليسارالأحد أكتوبر 20, 2013 6:21 am من طرفbfsمقوي ومكبر إشارة الموبايلالخميس أكتوبر 10, 2013 8:26 am من طرفشركة تيربو تريدنغمة راح تعجبك أكيدالخميس سبتمبر 12, 2013 8:20 am من طرفمجد111رنة التميز والإبداع الرائعالأربعاء سبتمبر 11, 2013 2:23 am من طرفمجد111نغمة رائعةللمنشد محمد مطري سبحان ربيالإثنين سبتمبر 09, 2013 4:17 am من طرفمجد111نغمة الدلال والجمال لأغلى ناسالأحد سبتمبر 08, 2013 12:46 pm من طرفمجد111رنة رقيقة وناعمة تستاهل موبايلكالأربعاء سبتمبر 04, 2013 4:54 am من طرفمجد111رنة السحر إلك وبسالأربعاء أغسطس 28, 2013 1:57 pm من طرفمجد111نغمة موبايل مميزة وراقيةالأربعاء أغسطس 28, 2013 1:40 pm من طرفمجد111نغمتك من أجمل الأناشيد الرائعةالإثنين أغسطس 26, 2013 1:17 am من طرفمجد111نغمتك نشيد رائع بصوت محمد المطريالأحد أغسطس 25, 2013 2:13 pm من طرفمجد111نغمتك نشيد ياليالي لمحمد المطريالجمعة أغسطس 16, 2013 12:33 pm من طرفمجد111رنة موبايل نادرة جداالخميس أغسطس 15, 2013 9:09 am من طرفمجد111نغمة ساحرة ومؤثرةالأحد أغسطس 11, 2013 8:44 am من طرفمجد111نشيد يا مسبل الستر للمنشد محمد المطريالإثنين أغسطس 05, 2013 6:10 am من طرفمجد111رنة موبايل من عالم الخيال الواسعالأحد أغسطس 04, 2013 1:55 pm من طرفمجد111كود فانوس رمضان اعلى الصفحةالخميس أغسطس 01, 2013 12:38 pm من طرفbfsسيدي مولاي للمنشد محمد مطريالثلاثاء يوليو 30, 2013 6:15 am من طرفمجد111رنة مملوءة بالاحساسالإثنين يوليو 29, 2013 4:11 am من طرفمجد111رنة مملوءة بالاحساسالإثنين يوليو 29, 2013 4:11 am من طرفمجد111

شاطر | 

سورة الدخان تفسير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
https://i.servimg.com/u/f89/12/39/44/15/announ12.gif
المشاهدات:
Free Hit Counter
رسالة مستعجلة:
عزيزي القارء, أعلم ان لنا حقوقنا وملكيتنا وأفكارنا, فرجاء عدم سرقة تعبنا. لنقل الموضوع يجب عليك نسخ المصدر أولآ وشكرآ.
2010-2011 الادارة ( إدارة منتديات جنة قلبى)
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو
دمى كتب همي

avatar

V i P

V i P

معلومات إضافية
العمر : 22
الموقع : هنا لمدة اربع شهور فقط
العمل/الترفيه : كرة القدم والمنتديات
المزاج : الحمد اللة
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100
نقاط : 31282
تاريخ التسجيل : 22/03/2012
معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: سورة الدخان تفسير    السبت أبريل 14, 2012 1:56 pm 

خيارات المساهمة
تنبيه هام جداا :: تمنع الردود العشوائيه .وتمنع الردود مثل مشكور شكرا الخ





سورة الدخان
30 - 40

وَلَقَدْ نَجَّيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنَ الْعَذَابِ الْمُهِينِ (30) مِن فِرْعَوْنَ إِنَّهُ كَانَ عَالِيًا مِّنَ الْمُسْرِفِينَ (31) وَلَقَدِ اخْتَرْنَاهُمْ عَلَى عِلْمٍ عَلَى الْعَالَمِينَ (32) وَآتَيْنَاهُم مِّنَ الآيَاتِ مَا فِيهِ بَلاء مُّبِينٌ (33) إِنَّ هَؤُلاء لَيَقُولُونَ (34) إِنْ هِيَ إِلاَّ مَوْتَتُنَا الأُولَى وَمَا نَحْنُ بِمُنشَرِينَ (35) فَأْتُوا بِآبَائِنَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (36) أَهُمْ خَيْرٌ أَمْ قَوْمُ تُبَّعٍ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ أَهْلَكْنَاهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ (37) و وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لاعِبِينَ (38) مَا خَلَقْنَاهُمَا إِلاَّ بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ (39) إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ مِيقَاتُهُمْ أَجْمَعِينَ (40)

الإعراب

«من فرعون» أي من عذاب فرعون فحذف المضاف و يجوز أن يكون حالا من العذاب المهين أي ثابتا من فرعون فلا يكون على حذف المضاف.

«أ هم خير أم قوم تبع و الذين من قبلهم» يجوز أن يكون الذين من قبلهم مبتدأ و أهلكناهم خبره و يجوز أن يكون منتصبا بفعل مضمر دل عليه أهلكناهم و يجوز أن يكون رفعا بالعطف على قوم تبع فعلى هذا تقف على قبلهم و يكون أهلكناهم في تقدير و أهلكناهم أي و المهلكون من قبلهم.

المعنى

ثم أقسم سبحانه بقوله «و لقد نجينا بني إسرائيل» الذين آمنوا بموسى «من العذاب المهين» يعني قتل الأبناء و استخدام النساء و الاستعباد و تكليف المشاق «من فرعون إنه كان عاليا» أي متجبرا متكبرا متغلبا «من المسرفين» أي المجاوزين الحد في الطغيان وصفه بأنه عال و إن جاز أن يكون عال صفة مدح لأنه قيده بأنه عال في الإسراف لأن العالي في الإحسان ممدوح و العالي في الإساءة مذموم

«و لقد اخترناهم» أي اخترنا موسى و قومه بني إسرائيل و فضلناهم بالتوراة و كثرة الأنبياء منهم «على علم» أي على بصيرة منا باستحقاقهم التفضيل و الاختيار «على العالمين» أي على عالمي زمانهم عن قتادة و الحسن و مجاهد و يدل عليه قوله تعالى لأمة نبينا (صلى الله عليه وآله وسلم) كنتم خير أمة أخرجت للناس و قيل فضلناهم على جميع العالمين في أمر كانوا مخصوصين به و هو كثرة الأنبياء منهم «و آتيناهم» أي و أعطيناهم «من الآيات» يعني الدلالات و المعجزات مثل فلق البحر و تظليل الغمام و إنزال المن و السلوى «ما فيه بلاء مبين» أي ما فيه النعمة الظاهرة عن الحسن و قيل ما فيه شدة و امتحان مثل العصا و اليد البيضاء فالبلاء يكون بالشدة و الرخاء عن ابن زيد فيكون في الآيات نعمة على الأنبياء و قومهم و شدة على الكفار المكذبين بهم ثم أخبر سبحانه عن كفار قوم نبينا (صلى الله عليه وآله وسلم) الذين ذكرهم في أول السورة فقال «إن هؤلاء ليقولون إن هي إلا موتتنا الأولى» أي ما الموتة إلا موتة نموتها في الدنيا ثم لا نبعث بعدها و هو قوله «و ما نحن بمنشرين» أي بمبعوثين و لا معادين «فأتوا بآبائنا» الذين ماتوا قبلنا و أعيدوهم «إن كنتم صادقين» في أن الله تعالى يقدر على إعادة الأموات و إحيائهم و قيل إن قائل هذا أبو جهل بن هشام قال إن كنت صادقا فابعث جدك قصي بن كلاب فإنه كان رجلا صادقا لنسأله عما يكون بعد الموت و هذا القول جهل من أبي جهل من وجهين (أحدهما) أن الإعادة إنما هي للجزاء لا للتكليف و ليست هذه الدار بدار جزاء و لكنها دار تكليف فكأنه قال: إن كنت صادقا في إعادتهم للجزاء فأعدهم للتكليف (و الثاني) أن الإحياء في دار الدنيا إنما يكون للمصلحة فلا يقف ذلك على اقتراحهم لأنه ربما تعلق بذلك مفسدة و لما تركوا الحجة و عدلوا إلى الشبهة جهلا عدل سبحانه في إجابتهم إلى الوعيد و الوعظ فقال «أ هم خير أم قوم تبع» أي أ مشركو قريش أظهر نعمة و أكثر أموالا و أعز في القوة و القدرة أم قوم تبع الحميري الذي سار بالجيوش حتى حير الحيرة ثم أتى سمرقند فهدمها ثم بناها و كان إذا كتب كتب باسم الذي ملك برا و بحرا و ضحا و ريحا عن قتادة و سمي تبعا لكثرة أتباعه من الناس و قيل سمي تبعا لأنه تبع من قبله من ملوك اليمن و التبابعة اسم ملوك اليمن فتبع لقب له كما يقال خاقان لملك الترك و قيصر لملك الروم و اسمه أسعد أبو كرب و روى سهل بن سعد عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال لا تسبوا تبعا فإنه كان قد أسلم و قال كعب نعم الرجل الصالح ذم الله قومه و لم يذمه و روى الوليد بن صبيح عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال إن تبعا قال للأوس و الخزرج كونوا هاهنا حتى يخرج هذا النبي أما أنا لو أدركته لخدمته و خرجت معه

«و الذين من قبلهم» يعني من تقدمهم من قوم نوح و عاد و ثمود «أهلكناهم» معناه أنهم ليسوا بأفضل منهم و قد أهلكناهم بكفرهم و هؤلاء مثلهم بل أولئك كانوا أكثر قوة و عددا فإهلاك هؤلاء أيسر «إنهم كانوا مجرمين» أي كافرين فليحذر هؤلاء أن ينالهم مثل ما نال أولئك «و ما خلقنا السماوات و الأرض و ما بينهما لاعبين» أي لم نخلق ذلك لا لغرض حكمي بل خلقناهما لغرض حكمي و هو أن ننفع المكلفين بذلك و نعرضهم للثواب و ننفع سائر الحيوانات بضروب المنافع و اللذات و «ما خلقناهما إلا بالحق» أي إلا بالعلم الداعي إلى خلقهما و العلم لا يدعو إلا إلى الصواب و الحق و قيل معناه ما خلقناهما إلا للحق و هو الامتحان بالأمر و النهي و التمييز بين المحسن و المسيء لقوله ليجزي الذين أساءوا بما عملوا و يجزي الذين أحسنوا الآية و قيل معناه ما خلقناهما إلا على الحق الذي يستحق به الحمد خلاف الباطل الذي يستحق به الذم «و لكن أكثرهم لا يعلمون» صحة ما قلناه لعدولهم عن النظر فيه و لا استدلال على صحته «إن يوم الفصل ميقاتهم أجمعين» يعني اليو م الذي يفصل فيه بين المحق و المبطل و هو يوم القيامة و قيل معناه يوم الحكم ميقات قوم فرعون و قوم تبع و من قبلهم و مشركي قريش و موعدهم.

تنبيه
الموضوعالأصلي : سورة الدخان تفسير -||- المصدر : منتديات جنة قلبى -||- الكاتب : دمى كتب همي

توقيع دمى كتب همي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سورة الدخان تفسير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جنه قلبى :: °¨¨™¤¦القسم الاسلاأأأمى¦¤™¨¨° :: °¨¨™¤¦المنتدى الاسلامى ¦¤™¨¨°-