تابع موضوع فتاوى السحر والمس والعين
منتدى جنه قلبى
تابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  829894
ادارة المنتدي تابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  103798
منتدى جنه قلبى
تابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  829894
ادارة المنتدي تابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  103798
 
تابع موضوع فتاوى السحر والمس والعين
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهامواضيع لم يتم الرد عليهاافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
تابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Html12منتدى التصميم والابداع العربي - اطلب تصاميمك مجاناًتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Emptyالأربعاء مارس 18, 2015 5:52 am من طرفتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Html12وجهة موقع احترافية هدية منى لعيون احلى اعضاءتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Emptyالإثنين يناير 06, 2014 4:31 am من طرفتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Html12حصريا اساتيل احترافى لعشاق الرومانسيه فقط على جنة قلبى تابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Emptyالإثنين يناير 06, 2014 4:26 am من طرفتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Html12تغير شكل الخط الفاصل بين الاقسام على الرئيسيةتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Emptyالسبت يناير 04, 2014 4:33 am من طرفتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Html12استايل vb الثورة السورية مجاناتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2013 12:12 pm من طرفتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Html12كود مبروك انضمام العضو الجديد " فلان " أكواد وصف الموقعتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Emptyالأحد أكتوبر 20, 2013 8:10 am من طرفتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Html12كود لتضليل محتوى الأكواد كما الموجود بالدعم تابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Emptyالأحد أكتوبر 20, 2013 8:07 am من طرفتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Html12طريقة صنع موقع حقيقى بمساحة 1 جيجا وفى أقل من 1 دقيقةتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Emptyالأحد أكتوبر 20, 2013 7:48 am من طرفتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Html12منع النسخ عن الزوار فقط مع تفعيلها للاعضاء قنببببببللللةتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Emptyالأحد أكتوبر 20, 2013 7:45 am من طرفتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Html12كود Share This Page لمستخدمى احلى المنتديات ahlamontada.com تابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Emptyالأحد أكتوبر 20, 2013 7:41 am من طرفتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Html12حصرياً كود كلام متحرك من اليمين لليسارتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Emptyالأحد أكتوبر 20, 2013 6:21 am من طرفتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Html12مقوي ومكبر إشارة الموبايلتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Emptyالخميس أكتوبر 10, 2013 8:26 am من طرفتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Html12نغمة راح تعجبك أكيدتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Emptyالخميس سبتمبر 12, 2013 8:20 am من طرفتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Html12رنة التميز والإبداع الرائعتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Emptyالأربعاء سبتمبر 11, 2013 2:23 am من طرفتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Html12نغمة رائعةللمنشد محمد مطري سبحان ربيتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Emptyالإثنين سبتمبر 09, 2013 4:17 am من طرفتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Html12نغمة الدلال والجمال لأغلى ناستابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Emptyالأحد سبتمبر 08, 2013 12:46 pm من طرفتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Html12رنة رقيقة وناعمة تستاهل موبايلكتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Emptyالأربعاء سبتمبر 04, 2013 4:54 am من طرفتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Html12رنة السحر إلك وبستابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Emptyالأربعاء أغسطس 28, 2013 1:57 pm من طرفتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Html12نغمة موبايل مميزة وراقيةتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Emptyالأربعاء أغسطس 28, 2013 1:40 pm من طرفتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Html12نغمتك من أجمل الأناشيد الرائعةتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Emptyالإثنين أغسطس 26, 2013 1:17 am من طرفتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Html12نغمتك نشيد رائع بصوت محمد المطريتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Emptyالأحد أغسطس 25, 2013 2:13 pm من طرفتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Html12نغمتك نشيد ياليالي لمحمد المطريتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Emptyالجمعة أغسطس 16, 2013 12:33 pm من طرفتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Html12رنة موبايل نادرة جداتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Emptyالخميس أغسطس 15, 2013 9:09 am من طرفتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Html12نغمة ساحرة ومؤثرةتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Emptyالأحد أغسطس 11, 2013 8:44 am من طرفتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Html12نشيد يا مسبل الستر للمنشد محمد المطريتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Emptyالإثنين أغسطس 05, 2013 6:10 am من طرفتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Html12رنة موبايل من عالم الخيال الواسعتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Emptyالأحد أغسطس 04, 2013 1:55 pm من طرفتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Html12كود فانوس رمضان اعلى الصفحةتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Emptyالخميس أغسطس 01, 2013 12:38 pm من طرفتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Html12سيدي مولاي للمنشد محمد مطريتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Emptyالثلاثاء يوليو 30, 2013 6:15 am من طرفتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Html12رنة مملوءة بالاحساستابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Emptyالإثنين يوليو 29, 2013 4:11 am من طرفتابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Html12رنة مملوءة بالاحساستابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Emptyالإثنين يوليو 29, 2013 4:11 am من طرف

شاطر

تابع موضوع فتاوى السحر والمس والعين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
https://i.servimg.com/u/f89/12/39/44/15/announ12.gif
المشاهدات:
Free Hit Counter
رسالة مستعجلة:
عزيزي القارء, أعلم ان لنا حقوقنا وملكيتنا وأفكارنا, فرجاء عدم سرقة تعبنا. لنقل الموضوع يجب عليك نسخ المصدر أولآ وشكرآ.
2010-2011 الادارة ( إدارة منتديات جنة قلبى)
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو
دمى كتب همي

دمى كتب همي

V i P

V i P

معلومات إضافية
العمر : 28
الموقع : هنا لمدة اربع شهور فقط
العمل/الترفيه : كرة القدم والمنتديات
المزاج : الحمد اللة
نشاط العضو :
تابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Left_bar_bleue0 / 1000 / 100تابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Right_bar_bleue
نقاط : 50892
تاريخ التسجيل : 22/03/2012
معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: تابع موضوع فتاوى السحر والمس والعين    تابع موضوع  فتاوى السحر والمس والعين  Emptyالأحد أبريل 08, 2012 10:32 pm 

خيارات المساهمة
تنبيه هام جداا :: تمنع الردود العشوائيه .وتمنع الردود مثل مشكور شكرا الخ





س34/ من العلماء يا سماحة الوالد من أنكر على هؤلاء القراء الذين يُرقون بالرقى الشرعية باستخراج الجان من بعض المسحورين ونحوهم عملهم هذا واعتبروه توسعاً وابتداعاً لم يأتي به رسول الله صلى الله عليه وسلم . فما ردكم على هؤلاء؟
ج34/ الرقية تنفع من كل شيء ، الرقية جعلها الله سبباً لكل شيء ، الكتاب فيه الهدى والنور " وننزل من القرآن ماهو شفاء ورحمة للمؤمنين" والنبي صلى الله عليه وسلم رقى ورُقي وكان يرقي نفسه عليه الصلاة والسلام فلما مرض وضعف جعل عائشة رضي الله عنها ترقيه في يديها عليه الصلاة والسلام ، ولما قدم رهطٌ من الصحابة على بعض العرب وفيهم سيدهم سألهم العرب وقالوا: هل فيكم من يرقى ؟ قالوا : نعم فرقاه بعض الصحابة بفاتحة الكتاب يعني يتفل ويرقيه فعافاه الله من حاله وكان النبي صلى الله عليه وسلم يُعلِّم الناس الرقية كما رقاه جبرائيل " بسم الله أرقيك من كل شر يُؤذيك ومن كل عين حاسد ، الله يشفيك " ويقول " أذهب البأس رب الناس اشفي أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يُغادر سقماً" ويرقي نفسه بـ " قل هو الله أحد " وبالمعوذتين يكررها ثلاثاً عند النوم ويمسح على جسده عليه الصلاة والسلام ثلاث مرات فإذا اشتكى فعل هذا كما في الصحيحين فالرقية مشروعة في القربى وفيها فوائد .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س35/ كيف يتم الجمع بين قول الرسول صلى الله عليه وسلم "عباد الله تداووا ولا تداووا بحرام" وحديث السبعين ألفاً وذكر من صفاتهم أنهم "لا يسترقون" وجزاكم الله خيراً ؟
ج35/ قول الرسول صلى الله عليه وسلم " عباد الله تداووا ولا تداووا بحرام" يدل على الإذن بذلك واستحباب التداوي ولكن التداوي بما حرم الله لا يجوز والإسترقاء تركه أفضل وإن دعت إليه الحاجة فلا بأس جمعاً بين الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم والأحاديث يفسر بعضها بعضاً فإخباره عن الذين لا يسترقون يدل على الأفضلية وأمر الصحابة أن يسترقي للحاجة وأذن للصحابة بالكي للحاجة إذا دعت الحاجة إليه وقال " الشفاء في ثلاث كية نارٍ أو شرطة محجم أو شربة عسل" كل ذلك لا بأس به والنصوص يُفسر بعضها بعضاً ويُبين بعضها بعضاً ويُؤيد بعضها بعضاً .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س36/ سماحة الشيخ يقول السائل : شخصٌ رقى شخصاً ولكن تبين له أن الشخص الذي قرأ عليه كافر ماذا عليه؟ وهل ينتفع ذلك الكافر بالرقية ؟
ج36/ لا بأس الرقية على الكافر لابأس إذا كان ما بينه وبينه حرب فلا بأس ، ما دام بيننا وبينهم هُدن كما قال تعالى :" لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتُقسطوا إليهم " إذا أحسنت إلى الكافر المستأمن أو المعاهد بصدقة أو قراءة عليه أو ما أشبه ذلك فلا بأس .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س37/ سماحة الشيخ/ سائلٌ يقول: بعض القراء الذين يقرأون على أصحاب المس يستعملون مع القرآن الكريم أو بدونه اللسعات الكهربائية ؟
ج37/ لا . ليس له أصلاً وإنما يقرأ عليه وينفث عليه ويدعو له .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س38/ ما قولكم فيمن جعل ضابطه في الرقية أن هذه الرقية مُجربة ونافعة علماً أن جلد الذئب ما استُخدم إلا بهذا الضابط وكذلك النفخ أو النفث في خزان الماء وغيرها كثير ؟
ج38/ استعمال جلد الذئب هذا منكر لا أصل له واستعمال الخزان لا أصل له ولكن ينفث على المريض أو في إناء يشرب منه المريض ويغتسل به أما النفث في الخزان ثم يُعطي الناس هذا شيء لا أصل له ، هذا من خرافات بعض العرافين ولكن إذا أراد أن يقرأ في إناء لإنسان يقول له تشرب منه ، تتروش منه لا بأس هذا الذي فعله بعض السلف رضي الله عنهم وفعله النبي صلى الله عليه وسلم مع ثابت بن قيس .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س39/ هل يصح لإنسان أن ينفث ويُسمي على سيارته الخاصة بالدعاء لسببٍ للعطل رغم أنني رأيتُ رجلاً يفعل ذلك ؟
ج39/ ليس في ذلك مانع إذا سمى على سيارته ، فهو يدعو الله في كل شيء " ادعوني أستجب لكم " الإنسان يدعو ربه في كل شيء ، يرفع حاجته في كل شيء .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س40/ سائلٌ يقول : نلاحظ بعض القراء والرقاة أنهم يشترطون مبالغ ضخمة في حدود الألف ريال فما فوق أو مادون ذلك . فهل لذلك أصلٌ في الشريعة ؟
ج40/ ليس بالتحديد أن الأجرة لها أصل في هذا بل الراقي والطبيب يقتصد ولا يبالغ ، يكون عنده رحمة ، عنده رأفة بالمسلمين ، لا يبالغ في الأجرة ، يتحرى الذي يقوم بحاله ويُعينه على مهمته من دون أن يشترط أشياء شديدة على المعالجين ، المشروع له أن يرفق بالناس وأن يطلب الشيء القليل الذي يناسب تورعهم لعملهم هذا لأن فيهم الفقير والمعدم والمتوسط ، فالسنة للراقي أن يرفق بإخوانه وأن يطلب الشيء القليل المناسب ويتحرى ماهو أرفق بالمرضى.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س41/ وسائلٌ يقول : هناك بعض القراء يُرقون الناس عن طريق الهاتف وبعضهم عن طريق مكبرات الصوت وبعضهم عن طريق الأشرطة . فهل يصح ذلك ؟
ج41/ كل هذا لا أصل له ، كل هذا مُجازفات لا أصل لها لا من طريق الهاتف ولا من طريق الأشرطة ولا من طريق مكبرات الصوت إنما ينفث على محل مرض المريض على يده ، رجله فقط هذه هي الرقية نفس محل المرض.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س42/ سائلٌ يسأل عن حكم استعمال الضرب والخنق لمن يُعتقد أن فيه جان ؟
ج42/ هذا يفعله بعض الناس والذي ينبغي تركه لأنه قد يتعدى عليه وقد يضره على غير بصيرة وإلا قد نقل عن بعض الأئمة فعل ذلك " ضرب" هذا يحتاج إلى نظر وتأمل فإن ذلك قد يترتب عليه هلاك المريض وضررٌ على المريض وإنما المشروع والمعروف القراءة فقط ، القراءة على المريض بالقراءات والدعوات الطيبة هذا الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة ولم نعرف عنهم أنهم كانوا يضربون فمن وجد شيئاً فليجيء به عن السلف الصالح ، أما فعل العلماء فليس بحجة فإن في ذلك خطر قد يأتي إنسان يدّعي الرقية ويدّعي الطب ويُؤذي الناس بالضرب والخنق وهو يُريد نفعهم بذلك فالواجب عدم فعل ذلك وعدم التعرض لهذا الخطر العظيم إنما يرقيه فقط بالدعوات والآيات أما خنقه وضربه على رأسه وعلى صدره أو نحو ذلك فالواجب ترك ذلك حتى لا يترتب على هذا شرٌ عظيم ولوكان خيراً لبينه النبي صلى الله عليه وسلم أو بينه الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم ثم هذا في الغالب تخرصات تُفضي إلى هلاك المريض.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س43/ سائلٌ يقول : رجلٌ مريض فهل الأفضل له البحث عن الرقية وعن الدواء أو أن يتوكل على الله عز وجل ؟
ج43/ أن يبحث عن الدواء والعلاج أفضل من الترك لأن أسباب فعلها أولى وإن لم يتداوى فلا حرج ، الدواء مستحب والرقية مستحبة فمن صبر ولم يُداوى فلا حرج عليه لكن الأفضل أن يتداوى وأن يعالج.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س44/ يقول السائل : ما الفرق بين الرقية والتميمة ؟
ج44/ الرقى فيها تفصيل بعضها جائز وبعضها غير جائز. أما التميمة فلا تجوز كلها بقرآن وبغير قرآن ، لا يجوز تعليقها مطلقاً أما الرقى إذا كانت من القرآن أومن دعوات طيبة وكلام طيب لا محذور فيه لا بأس بالرقى ، يرقيه بالدعاء لا بأس يقول " اللهم اشفه اللهم عافه" أو يقرأ عليه الفاتحة أو يقرأ عليه شيء من القرآن هذا لابأس به ، أما إذا كانت الرقية بشيء مجهول أو بأسماء منكرة كالجن ونحو ذلك أو بكلمات أثيمة كل هذا لا يجوز فالرقى تكون بآيات قرآنية أو بدعاء أو بكلام لا محذور فيه ولا منكر .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س45/ يقول السائل : نرى بعض الناس عندما يرقون أحداً يبترون جزءاً من آية يُرددونها مرات عديدة مثل أن يقول أحدهم " نار الله الموقدة" ثم يكرر ذلك طويلاً وعندما نُنكرعليهم يقولون هذه تحرق الشيطان . فما جواب سماحتكم؟
ج45/ لا أعلم لهذا أصلاً " نار الله الموقدة " أوما أشبه من ذلك أو "إنها عليهم مؤصدة" لا أعلم لهذا أصلاً إنما المشروع أن يتعوذ بالله فإذا كان يخاف يتعوذ بالله يقول " أعوذ بالله من شر هذا " بينه وبين ربه " أعوذ بالله من شره " وإن كان يتقيه مشافهة يقول له اتق الله ، راقب الله ، لا تتعدى عليّ ، أعوذ بالله من شرك ، وإذا كان بينه وبين ربه يستعيذ بالله " اللهم عليك بفلان ، اللهم اكفني شره ، اللهم احمني من شر فلان وما أشبه ذلك . يتقي شر بني آدم بطرق شرعية والطرق المعتادة التي لا محذور فيها فهذا هو الطريق أما استعمال ما حرم الله أو استعمال شيء من الكلمات لا أساس لها في الشرع فلا يجوز ذلك ، إنما يتعاطى الأسباب الشرعية والأسباب المباحة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س46/ هل يجوز أن يغتسل المريض بماءٍ قد رُقي فيه داخل أماكن الخلاء؟
ج46/ لا بأس في أ يغتسل بماء الرقية الذي ليس فيه أثر ريق الراقي فلا يضر ، لو اغتسل بالماء في الحمام أوفي أي مكان لا يضر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س47/ يقول : هل يجو أن أكتب العزائم على الورق وأشترط بيعها بقيمة معينة بعشرين ريال أو بخمسين أو بغيرها؟
ج47/ تأخذ الأجرة ممن تكتب له ليس بيعها على الناس ، تكتبها لإنسان معين لا تكتبها للبيع تكتبها للإنسان المريض الذي يأتي إليك، تكتب له العزيمة يبلها ويشربها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س48/ سماحة الشيخ / هذا السائل يقول : ماهي الكتب التي تُوصون طلاب العلم بقراءتها في موضوع السحرة والكهان حتى تسلم عقيدة المسلمين ويستطيعون أداء رسالتهم كما أمرنا ربنا ؟
ج48/ مثل قراءة كتاب التوحيد شرح الشيخ عبد الرحمن بن حسن فيها الفائدة العظيمة ينبغي العناية بها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س49/ سماحة الشيخ/ يقول السائل: كثُرت هذه الأيام عياداتٌ كُتب عليها العلاج الشرعي بالقرآن والسنة ، ويدخل المريض بعد دفع مبلغٍ معين لموظف الاستقبال في هذه العيادة ثم بعد ذلك يقوم الراقي بقراءة القرآن بالمكبر على الحضور ثم يمر عليهم بعد القراءة يكتب لهم الوصفة من عسلٍ أو ماءٍ أو سدرٍ أو غير ذلك فهل يجوز الذهاب لمثل هذه العيادات أم في ذلك محذورٌ شرعي؟
ج49/ إذا عُرف أن أصحابها من الخير فلا بأس لكن يقرأ على المريض ، ينفث على المريض على صدره مثلا على يده ، ويدعو له بالشفاء ، يقرأ الفاتحة ، آية الكرسي ، " قل هو الله أحد" والمعوذتين وما تيسر ، يقرأ " اللهم رب الناس أذهب البأس اشفِ أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً" ويقرأ على الآخر والآخر ويكون في هذا مخلصاً لله جل وعلا ، تاركاً للكذب و الخرافات التي يفعلها بعض الناس ، إذا عُرف أنه رجلٌ طيب ٌ وأنه من أهل الخير يسأل عن أهل العلم ، يسأل عن المعروفين من جيرانه وغيرهم لا بأس ، أما القراءة بالمكبر فلا أصل لها ، يقرأ على المريض نفسه ، ينفث على المريض وكذلك القراءة الجماعية بالميكرفون هذا أيضاً لا أصل له .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س50/ العلاج بالزيت الزيتون كيف يكون ذلك؟
ج50/ الزيت مبارك والعلاج به من أسباب الشفاء والأطباء يستعملونه وهو مبارك وفيه خيرٌ كثير والعسل فيه خير كثير وماء زمزم كذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم :" الشفاء في ثلاث شرطة محجم وشربة عسل وكية نار" هذه من أسباب الشفاء لكن كيفية العمل هذا يحتاج إلى مراجعة أهل العلم بذلك والذين قد تدربوا على هذا الشيء وجربوه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س51/ الشخص الذي يشكي من ضيقٍ في الصدر هل يُقرأ عليه؟
ج51/ ينبغي أن يُكثر من ذكر الله ومن قراءة القرآن وإذا قُريء عليه لا بأس، لكن الأفضل له أن يكثر من قراءة القرآن ومن ذكر الله فإن هذا يشرح الصدر " ألا بذكر الله تطمئن القلوب" يكثر من قول " لا إله الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو على كل شيء قدير " سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله ، سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ، يُكثر من قراءة القرآن إذا كان يحفظ أو من المُفصّل إذا كان ما يحفظ إلا القليل أو يُردد السورة التي يحفظها ، كل هذا من أسباب انشراح الصدر مع دعاء الرب " اللهم اشرح لي صدري "، " اللهم يسر لي أمري " ، " اللهم أزل عني كل بأس " ، " اللهم اشفني من كل سوء" .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س52/ ماذا ورد في أكل التمرات السبع وهل هي من نوع مخصص ؟
ج52/ قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من صبّح بسبع تمرات من عجوة المدينة لم يضره سحرٌ ولا مسٌ " وفي لفظٍ " مما بين لابتيها" وكذلك يُرجى من بقية التمر إذا تصبح بسبع تمرات فإنه ينفعه ذلك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س53/ سماحة الشيخ ـ حفظكم الله ـ ما أفضل الأدعية الجامعة في القراءة على المريض وأيضاً ماهي الآيات الواردة في ذلك
ج53/ من الأدعية الجامعة قول النبي صلى الله عليه وسلم : " أذهب البأس رب الناس اشفِ أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً " هذا من أصح الدعاء ومن ذلك " بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من شر كل نفس أوعين حاسد الله يشفيك بسم الله أرقيك " كما رقى جبرائيل النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الدعاء الأخير ومن ذلك " نسأل الله لك الشفاء والعافية" .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س54/ أحسن الله إليكم سماحة الشيخ / ما رأيكم في قراءة الإنسان على نفسه؟
ج54/ ينفث على نفسه كما نفث النبي صلى الله عليه وسلم على نفسه وهذا من أسباب العلاج التام ، النبي صلى الله عليه وسلم كان يرقي نفسه عند النوم عليه الصلاة والسلام ولما مرض واشتد عليه الأمر وعجز عن ذلك صارت عائشة ترقيه في يديه وتمسح بيديه على وجهه عليه الصلاة والسلام.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س55/ حفظكم الله سماحة الشيخ هذا سائل يقول : ما كيفية الرقية في الدعاء يا سماحة الشيخ ؟ وما هي الأدعية التي تُقرأ ؟
ج55/ ينفث على المريض ، على محل المرض ويدعو له ، ينفث عليه من ريقه ، يقرأ الفاتحة يكررها سبع مرات ، يقرأ آية الكرسي ، يقرأ ما تيسر من القرآن ، ويقرأ " قل هو الله أحد " والمعوذتين يكررها ثلاثاً هذه هي الرقية وينفث معها ، يدعو الله " اللهم رب الناس أذهب البأس اشفِ أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً " كما فعله النبي صلى الله عليه وسلم ويقول " بسم الله أرقيك من كل شيءٍ يؤذيك ، من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك بسم الله أرقيك " هكذا رقى جبرائيل النبي صلى الله عليه وسلم كمل أخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم كل هذا حسن وإذا قال " اللهم اشفه ، اللهم عافه ، اللهم يسر له العافية " والدعوات المناسبة لا بأس لكن هذا الدعاء الشرعي الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم " اللهم رب الناس أذهب البأس اشفِ أنت الشافي ...." " وبسم الله أرقيك............ " .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س56/ حفظكم الله تقول السائلة : ما حكم التداوي بالقرآن الكريم سماحة الشيخ ؟
ج56/ مشروع . الله جعله شفاء فإذا نفث الإنسان على نفسه بآياتٍ من القرآن بالفاتحة أو بآية الكرسي أو " قل هو الله أحد " أو المعوذتين كله طيب ، كان النبي يُعالج نفسه بالقرآن عليه الصلاة والسلام ، فالعلاج بالقرآن من أفضل العلاج .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ج57/ ليس هناك أحاديث خاصة ، يقرأ القرآن ويقرأ ما تيسر من الحديث ، يكثر من الدعاء والاستغفار فإذا وضع يده على موطن الألم في الدعاء هذا حسن ، النبي صلى الله عليه وسلم لما سأله عمرو بن العاص عن علا ج مرضه أمره أن يضع يده على محل الألم ، يسأل ربه جل وعلا أن يشفيه من هذا الألم " اللهم إني أعوذ بعزتك .......... " يتعوذ بالله من المرض سبع مرات هذا لا بأس به إذا وضع يده على الألم وتعوذ بالله من هذا المرض يُرجى له الشفاء.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س58/ ورد أن ماء زمزم لما شُرب له فهل يلزم أن يُقرأ فيه شيء من القرآن ويشربه المريض أم نكتفي بشربه بدون قراءة ؟
ج58/ ماء زمزم شفاءٌ لما شُرب له فهو ليس بحاجة إلى قراءة ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم : " إنها مباركة" ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم : " إنها طعام طُعم وشفاء سُقم" فالشرب منها والتروس منها كل ذلك من أسباب الشفاء والعافية ، يُروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ماء زمزم لما شُرب له " لكن سنده ضعيف لكن الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إنها مباركة" " إنها طعام طُعم وشفاء سُقم " وكان النبي عليه الصلاة والسلام لما فرغ من طوافه يوم العيد يوم النحر أتاها وشرب منها عليه الصلاة والسلام .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س59/ حفظكم الله سماحة الشيخ / المريض بالمرض النفسي وضيق الصدر وأيضاً المريض المصاب بمرض عضوي هل يقرأ على نفسه ؟
ج59/ نعم يرقي نفسه كان النبي صلى الله عليه وسلم يرقي نفسه ، الإنسان يرقي نفسه كل ذلك مطلوب مشروع ومن أهم الرقية أن يرقي نفسه بالفاتحة و" قل هو الله أحد " والمعوذتين وآية الكرسي وإذا قرأ الفاتحة كررها سبعاً و" قل هو الله أحد " والمعوذتين كررها ثلاثاً كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك كان عند النوم يرقي نفسه يقرأ " قل هو الله أحد " والمعوذتين في يديه ثلاث مرات يمسح بهما على ما أقبل من جسده عليه الصلاة والسلام .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س60/ جزاكم الله خيراً سماحة الشيخ يقول السائل : ما هي الحدود والضوابط في الرقية الشرعية ؟ وهل يجوز للراقي أن يرقي مجموعة من الأشخاص في وقتٍ واحد ؟ وبماذا تنصحون المرضى مأجورين ؟
ج60/ الرقى تكون بالقرآن وبالدعوات الطيبة هذه هي الرقية مع رجاء أن الله يتقبل وينفع بها فينفث به على ريقه ، يقرأ الفاتحة أو بعض الآيات أو آية الكرسي أو " قل هو الله أحد " والمعوذتين ، القرآن كله شفاء " قل هو للذين آمنوا هدىً وشفاء " فالرقية بالقران وبالدعوات الطيبة على محل الألم ينفث على صدره أو على رأسه أو يده أو رجله ويقرأ الفاتحة وما تيسر من القرآن ويدعو " اللهم رب الناس أذهب البأس اشفِ أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً " ويقول " بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من شر كل نفس وعين حاسد الله يشفيك بسم الله أرقيك " هذه الرقية الشرعية مع رجاء أن ينفع الله بذلك مع سؤاله أن يتقبل وأن ينفع وأن يشفي المريض ، يكون عنده إيمان بأن الله هو الشافي وأن هذه أسباب فهو يسأل الله أن يشفي هذا المريض ويقرأ عليه ويرجو من الله أن ينفع برقيته ، وإذا كان يرقي أشخاص اثنين ثلاثة قدامه ينفث على هذا وعلى هذا ويقرأ لا بأس إذا استطاع أن يقرأ وينفث على صدروهم أو أيديهم أو على رؤؤسهم على حسب المرض لا بأس ليس شرطاً أن يكون واحداً لو كان اثنين أو ثلاثة قدامه نفث على هذا وعلى هذا لا حرج ... لا أعلم في هذا حرج .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ج61/ كلها مستحبة ليست لازمة يقرأ ما تيسر فهي ليست لازمة ، يأتي من الأذكار الصباحية والمسائية ما تيسر له ليست لازمة وإنما هي مستحبة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س62/ بالنسبة يا سماحة الشيخ يقول ماهي أفضل الأذكار؟
ج62/ يأتي بالأذكار الشرعية التي هي " سبحان الله وبحمده " مائة مرة صباحاً ومساءً ويقول " لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيءٍ قدير" مائة مرة في كل يوم جاءت في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم : " من قال حين يصبح وحين يمسي سبحان الله وبحمده مائة مرة غُفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر" ويقول صلى الله عليه وسلم : " من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير في يوم مائة مرة كتب الله له عدل عشر رقاب وكتب الله له مائة حسنة ومحا عنه مائة سيئة وكانت له حرز من الشيطان يومه هذا حتى يُمسي ولم يأتي أحدٌ بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر من عمله" فضلٌ عظيم ، فيستحب للمؤمن أن يأتي بها في اليوم دائماً دائماً مائة مرة ، في أول النهار أو في أثناء النهار حسب التيسير لكن إذا قالها في أول النهار يكون أفضل ، فأرجو من كل مسلم أن يحافظ عليها وهكذا " سبحان الله وبحمده " مائة مرة صباحاً ومساءً كل هذا مستحب كذلك " سبحان الله العظيم وبحمده عدد خلقه ، سبحان الله رضا نفسه، سبحان الله زنة عرشه ، سبحان الله مداد كلماته ، " ثلاث مرات صباحاً ومساءً يُكثر منها ثلاث مرات فقط كل هذا فيه خيرٌ عظيم وهكذا " سبحان الله بعدد ما خلق في السماء ، سبحان الله عدد ما خلق في الأرض ، سبحان الله عدد ما خلق بينهما ، سبحان الله عدد ما خلق والحمد لله مثل ذلك ولا إله إلا الله مثل ذلك والله أكبر مثل ذلك ولا حول ولا قوة إلا بالله مثل ذلك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س63/ أحسن الله إليكم وبارك فيكم سماحة الشيخ هذا سائل يقول : ما هي الآيات التي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يرقي بها المرضى؟ وكيف تكون ؟ وهل يُرقى بها عند بداية المرض أم تكون دائمة حتى يزول المرض ؟ وما نصيحتكم للقراء مأجورين؟
ج63/ كل القرآن مبارك ، كله رقية ومن الرقية الفاتحة وآية الكرسي و" قل هو الله أحد" والمعوذتين مما كان يستعمله النبي صلى الله عليه وسلم ويحث عليه ، الفاتحة لأنها أم القرآن ومن أفضل السور ، وآية الكرسي الرسول أرشد إلى قراءتها بعد كل صلاة وعند النوم ، وكذلك " قل هو الله أحد " والمعوذتين كان يقرأ صلى الله عليه وسلم عند النوم ثلاث مرات وينفث بيديه ويمسح بهما على رأسه ووجهه وما استطاع من جسده كل هذا ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم وقال " من قرأ هذه السور الثلاث في أول الليل أو في أول النهار لم يمسه شيء أو لم يصبه شيء " فهذا كله مما يُشرع ، وثبت أن بعض الصحابة رقى بعضهم مرة بالفاتحة فقط فشفاه الله .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ج64/ لا حرج للرقية في الماء ثم يشربه المريض أو يغتسل به كل هذا لا بأس به ، الرقية تكون على المريض والنفث عليه وتكون في إناءٍ به ماء يشربه المريض أو يترو ش به كل هذا لا بأس به فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قد رقى ثابت بن قيس في إناء به ماء ثم صبه عليه ، فإذا رقى الإنسان أخاه في ماء ثم شرب منه أو صبه عليه يُرجى فبه العافية والشفاء ، وإذا قرأ على عضو المرض على يده أو رجله أو صدره ونفث عليه ودعا له بالشفاء فهذا كله حسن .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س65/ هذا شابٌ أرسل بهذا السؤال يقول سماحة الشيخ بأنه شاب يبلغ من العمر الثامنة والعشرين يُعاني من مرض نفسي وهو التفكير الدائم / القلق / التوتر / الخوف من المستقبل/ والأرق / وعدم النوم . فبماذا تنصحونه من الكتاب والسنة للشفاء من هذا المرض مأجورين؟ وهل يوجد كتب تنصحونه بقراءتها؟
ج65/ أنصحه بالتعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق يكررها ، والتعوذ بالله من الشيطان الرجيم يكررها كذلك ، ويطرح الشكوك ويسأل ربه العافية من ذلك ويبشر بالخير لأن كل ذلك من الشيطان ، يكتفي بهذا والحمد لله ويُحارب الشكوك والأوهام التي تقع من عدو الله الشيطان وإذا اجتهد في ذلك وأكثر من التعوذ بالله من الشيطان الرجيم والتعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق فإنه يسلم بتوفيق من الله ، النبي صلى الله عليه وسلم لما قال له بعض الصحابة يا رسول الله أن أحدنا يجد في صلاته ما يخر من السماء أهون علينا من أن ينطق به ، قال : تلك من الوسوسة ، ثم قال : إذا وجد أحدكم ذلك فليقول آمنتُ بالله ورسله" إذا كان يتعلق بالله فليقول آمنتُ بالله ورسله وليستعيذ بالله ولينتهي وإذا كان يتعلق بأشياء أخرى يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم وينتهي والحمد لله ، يكثر من التعوذ بالله من الشيطان الرجيم .ويسلم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س66/ أحسن الله إليكم سماحة الشيخ في زماننا هذا الحقيقة كثُر الذين يعانون من هذه الأمراض المتعددة . في نظركم ما هي الأسباب في ذلك ؟
ج66/ الأقرب والله أعلم كثرة المشاغل التي تشغل القلوب وتدعها تحت الوسوسة وبعض الناس لبعده عن الدين وعدم علمه يأتيه الشيطان من جهة الدين ، يكثر عليه الوساوس من جهة الدين وبعضهم من جهة المشاكل الكثيرة في بيته أو مع الناس تأتيه الوساوس والعلاج من هذا أن يتعوذ بالله من الشيطان كثيراً ، يسأل ربه العافية من ذلك ويتعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق وبإذن الله يسلم من هذه الأمور.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س67/ البعد عن الذكر وقراءة القرآن يا سماحة الشيخ أليس له سبب؟
ج67/ كذلك الغفلة من أسباب ذلك ، والإكثار من قراءة القرآن ومن ذكر الله من أسباب التوفيق ، ومن أسباب السلامة ، إذا أكثر من ذكر الله ومن قراءة القرآن هذا من أسباب السلامة والعافية ومن الشيطان الوسواس.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س68/ سماحة الشيخ / هل تدلنا على كتابٍ ميسر يحتوي على الرقية الشرعية؟
ج68/ زاد المعاد لابن القيم كتابٌ جيد مفيد .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س69/ سائلٌ يقول : كيف نجمع بين مشروعية طلب الإنسان للرقية وبين حديث الرسول صلى الله عليه وسلم " السبعين ألف الذين يدخلون الجنة بغير حساب" ؟
ج69/ تقدم الكلام على هذا وأن حديث السبعين " لا يسترقون" ليس أنهم " لا يرقون " أما رواية " لا يرقون " هي ضعيفة شاذة والرواية الصحيحة " لا يسترقون " لا يسألون الناس أن يرقوهم إذا لم تدعو الحاجة إلى ذلك كما لا يسألوهم أموالهم فإذا دعت الحاجة إلى الإسترقاء فلا بأس كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم عائشة أن تسترقي فلا بأس ولا يُخرجهم ذلك من السبعين إذا دعت الحاجة إلى ذلك كما يسأل العلاج بشيءٍ آخر من أنواع العلاج التي يتعاطاها الناس مما أباحها الله ، فالإسترقاء تركه أفضل عند عدم الحاجة إليه وهو من أعمال السبعين لكن أهم أعمال السبعين وأفضلها ترك معاصي الله وأداء فرائض الله ومن أعمالهم العظيمة المسارعة إلى الخيرات والمسابقة إلى الطاعات والتوكل على الله والاعتماد عليه مع الأخذ بالأسباب .
س70/ هناك بعض القراء يصفون بعض الأدوية لطرد الشياطين من البيوت كما يزعمون نثر الملح ووضع بعض جلود السباع ونحو ذلك؟
ج70/ استعمال جلود السباع لا . ما يصلح هذا ، هذا من الشرك التعلق بالسباع ، أما الملح إذا كان يُذهب شيئاً ما فلا مانع ، قد ذكر لي بعض من يتعاطى الرقية أنه جربه وأنه نفعه في بعض المسائل فإذا كان يجلب نفع في بعض المسائل في الدواء فلا بأس .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س71/ هناك بعض القراء وضعوا ختماً فيه سورة الفاتحة أو المعوذات أو آية الكرسي ثم يختم بها الأوراق ويبيعها ؟
ج71/ هذا غلط ليس هذا رقية، الرقية أن ينفث عليه أما هذا فليس برقية ولا يُجزىء هذا العمل بل يجب أن يُنبه على ذلك.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س72/ وسائلٌ يقول: يوجد لدينا في بلدنا من يعالج الناس ويطلب من المريض الاحتجاب عن الناس في غرفةٍ مظلمة لمدة سبعة أيام . فهل هذا جائز؟
ج72/ لا أعلم لهذا أصلاً فهذا يمنعه من الصلاة مع المسلمين وربما ضرته ضرراً كبيراً فلا أعلم بهذا أصلاً في الطب ، لكن لوجُرّب على وجهٍ لا يتضمن ترك واجب أنه مريض لا يستطيع الصلاة في جماعة جُرّب هذا ونفع فلا بأس لا أعلم بهذا أصلاً يعني أكثر الطب بالتجارب لا بالسماع ، أما إذا كان يتضمن ترك واجب وترك الجماعة وهو يستطيع الصلاة جماعة في المسجد فلا . فإن هذا في الغالب تخيلات وظنون لا يكون عليه دليل واضح فإذا كانت هذه التجربة تمنع واجباً أو تُوقع في محرم لم تجُز.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س73/ هناك بعض القراء يستخدم خزان ماء كبير يقرأ فيه مدة عشر دقائق أو ربع ساعة ثم يقوم بعض العمال بتعبئة قوارير وتُباع على الناس . فهل هذا جائز؟
ج73/ لا أعرف لهذا أصلاً أيضاً إذا كان يقصد مريض معين ويقرأ في إناء يشربه فهذا لا بأس به أما أنه يقرأ في خزان أو في برميل يوزع على الناس فلا وإذا جاء جماعة وطلبوا منه ماء يقرأ عليه ثم وزعه بينهم لا بأس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س74/ يقوم بعض الناس بوضع قطعة من جلد الذئب في منزله ويدعي أن ذلك يطرد الشيطان . فما جواب سماحتكم ؟
ج74/ هذا منكر أيضاً لا يجوز هذا ، تعليق جلد الذئب في البيت أو في الدكان أوما أشبه ذلك هذا لا أصل له وكل هذا من جنس التباين .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س75/ يقول السائل نجد بعض الناس يرقي على كرتون كامل فيه علب مياه ثم يبيعها هل يصح ذلك؟
ج75/ كل هذا لا أصل له وليس هذا مما يفعله السلف بل ينبغي منع هذا منعاً باتاً لأن المقصود في رقية المريض على النية الصالحة ترجو من الله أن ينفعه برقيتك ليس أن ترقي في ماء ثم تبيعه على الناس .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س76/ وكذلك يسألونا بعض الناس سماحة الشيخ عن هل هناك توجه إلى اختبار بعض القراء أو إحالتهم إلى بعض المشايخ والعلماء لاختبارهم ومعرفة الذين هم أهلٌ لذلك والذين ليسوا بأهل يُبعدوا عن هذا المجال فيسألون سماحتكم عن ذلك ؟
ج76/ قد أُحيل هذا الأمر إلى وزارة العدل لإحالته إلى المحاكم حتى يجلو من يصلح في هذا الأمر وحتى يعرف من يصلح ومن لا يصلح ، نسأل الله أن يوفقهم لما يُرضيه وأن يعينهم علم مهمتهم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س77/ هل يجوز للرجل الذي يقرأ القرآن على المرضى أن يمس المرأة بيده؟ وجهونا في ذلك بارك الله فيكم ؟
ج77/ ليس له أن يمس جسد المرأة لأنه عورة لكن يقرأ من دون مس ، يقرأ على المحل الذي فيه مرض من دون حاجة إلى مس .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س78/ وسائلٌ آخر يقول : هناك بعض القراء يصفون أدوية تُباع عند العطارين تُوضع على جمرٍ ثم يتبخر به المريض ويُبخر به غرف البيت كالشبِّ ونحوه ؟
ج78/ إذا نفع فلا بأس أكثر الطب بالتجارب ، إذا وجد أشياء تنفع الناس بالتجارب بخوراً ودهوناً أو مشروباً إذا جُربت ونفعت لا بأس الطب ليس توقيفي لكن بشرط أن لا يكون نجساً ولا محرماً من الشرع فإذا كان شيء مباح استعمله ونفعه من الحبوب المباحة أو غير ذلك من الشيء الذي ليس فيه محذور شرعي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س79/ وسائلٌ آخر يقول : بعض الراقين يضع يده على رأس أو كتف المرأة الأجنبية أو على صدرها عند القراءة . فما الحكم في ذلك ؟
ج79/ ينفث على محل المرض ولا يمس إنما يمس إذا كان محرماً أو رجلا مع رجل أو امرأة مع امرأة أو رجلا مع امرأة هو محرمٌ لها لأن الأصل تحريم مس المرأة ، تحريم النظر إليها إلا عند الضرورة ، قد يدعو النظر عند الضرورة لكن ينظر من دون خلوة هذا يُحمل على الرجل مع الرجل والمرأة مع المرأة أو مع المحرم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س80/ حفظكم الله ماهو الدعاء الوارد الذي ينبغي أن يقوله الزائر للمريض؟ وما هي الكلمات المناسبة التي تُقال للمريض؟
ج80/ إذا زار المريض يدعو له بالشفاء والعافية يقول له " طهورٌ إن شاء الله " كما قال النبي صلى الله عليه وسلم " نُبشرك بالخير" "عظّم الله أجرك وضاعف مثوبتك" " شفاك الله وعافاك" يدعو له بما تيسر من الدعاء يقول له " طهورٌ إن شاء الله طهور" مثل هذا مشروع عند زيارة الزائر ، ويُوصيه بالصبر والثبات والإكثار من ذكر الله .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س81/ سماحة الشيخ أحسن الله إليكم السائلة من الزلفي تقول هل للمريض أجرٌ إذا صبر؟ وما هي كيفية الصبر على المرض؟
ج81/ له أجرٌ عظيم إذا صبر واحتسب يقول النبي صلى الله عليه وسلم : "عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله له خير إن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له وإن أصابته سراء وشكر فكان خيراً له " فالصبر عند المرض يكون بأن لا يفعل ما يُخالف الشرع لا يشق ثوباً ولا ينوح ولا يفعل ما حرمه الله بل يصبر ويحتسب ويتكلم الكلام الطيب ، هذا من الصبر أما التشكي للناس أنا كذا أنا كذا هذا خلاف الصبر لكن إذا أخبر الناس عن مرضه مجرد الخبر هذا لابأس به كونه يُخبر أنه أصابه كذا وأصابه كذا من غير شكوى للناس أو يخبر الطبيب حتى يعاجه لابأس ، أما أن يفعل ما حرم الله من الصياح والنياحة أو شق الثوب أو لطم الخد أو نتف الشعر هذا لا يجوز.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


" انتهت وبحمد الله "

تنبيه
توقيع دمى كتب همي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تابع موضوع فتاوى السحر والمس والعين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ::.

 مواضيع مماثلة

-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جنه قلبى :: °¨¨™¤¦القسم الاسلاأأأمى¦¤™¨¨° :: °¨¨™¤¦المنتدى الاسلامى ¦¤™¨¨°-